قطر تسعى إلى تعزيز قوات حرس الحدود

تلقى وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع عرضاً من البنتاغون لتزويد القوات البرية القطرية بعربات استكشاف الأخطار النووية والبيولوجية والكيميائية “إم-1135 سترايكر”، وأكد موقع “تاكتيكال ريبورت” أن العرض قد تم تقديمه على ضوء الخطط القطرية لتزويد قواتها البرية بعربات 8×8 لأغراض استطلاع الأخطار غير التقليدية وعمليات الإخلاء الطبي، وبالذات للوحدات المرابطة على الحدود أو خارج قطر، ولا يُعرف حتى الآن الرد القطري، إلا أن ما يتوفر من معلومات يفيد أن العرض الأمريكي قد تم وضعه قيد الدراسة.

وفي زيارته واشنطن الشهر الماضي، ناقش وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس فرص حصول قطر على أنظمة إشراف واستطلاع حدودية مزودة بتقنيات أمريكية متطورة لتعزيز الأمن على طول حدودها البحرية والبرية. وأكد موقع “تاكتيكال ريبورت” أن الوزير العطية قد اتفق مع ماتيس على تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الدفاع القطرية والبنتاغون  لمناقشة المسألة بشكل أعمق، مشيراً إلى أن الوزير العطية تحدث عن تكليف العميد ركن طيار خالد بن أحمد الكواري لرأسة الجانب القطري في اللجنة، ويشغل العميد خالد قائد مركز الاستطلاع والمراقبة للقوات المسلحة القطرية ورئيس لجنة تسيير الطائرات غير المأهولة.

وعلى الصعيد نفسه؛ التقى رئيس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني مدير الاستخبارات الداخلية البريطانية “MI5” أندرو باركر في لندن حينما كان في زيارة للعاصمة البريطانية لحضور المنتدى القطري-البريطاني للأعمال والاستثمار. وقالت المصادر أن الشيخ عبدالله تحدث مع باركر حول آفاق التعاون بين البلدين لتأمين مناسبة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر وقد عُلم عن نية قطر شراء معدات أمنية إلكترونية بريطانية الصنع وأنظمة تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار أمريكي.

جميع الحقوق محفوظة - المرصد الاستراتيجي © 2018